التخطي إلى المحتوى
عاجل | الجوازات توقف عاملات الزيارة

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، واحتياج الكثير من الناس إلى العمالة المنزلية، وخداع البعض بدخول الخادمات إلى المملكة بتأشيرات الزيارة، وضعت المديرية العامة للجوازات حداً لهذا التزوير، حيث نصت التعليمات الجديدة على عدم السماح للعاملين بالحضور. إلى المملكة بتأشيرات زيارة ليتم تحويلها إلى تأشيرة إقامة عادية. جاء ذلك في رد على حساب المديرية لمواطن على حسابها على تويتر.

تأشيرات الزيارة للعمال المنزليين

15 الف غرامة

وأكد محامون أن تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة خادمة يعد أمرًا مهمًا لكثير من الراغبين في السفر إلى المملكة للعمل الذي يحدث بشكل دائم في المملكة العربية السعودية. هناك عدة أسباب لدخول الأجنبي إلى المملكة منها السياحة أو الزيارات القصيرة الأمد لأسرته، وكان من الممكن في السابق أي مواطن يريد إحضار خادمة من خلال زيارة ثم التوجه إلى وزارة الخارجية لتحويل الزيارة إلى إقامة. كثير من الناس يلجأون إلى هذا الحل بسبب طول فترة استقدام العمالة المنزلية عن طريق المكاتب، فضلًا عن ارتفاع الأسعار المبالغ فيها.

وبحسب المعلومات، فإن تأشيرة الزيارة للعامل تستمر 90 يومًا ويمكن تجديدها لمدة 180 يومًا. ولأول مرة يعاقب بغرامة قدرها 15 ألف ريال والترحيل، وللمرة الثانية بغرامة 25 ألف ريال، وللحبس ثلاثة أشهر والترحيل، وللمرة الثالثة فأكثر بغرامة 50 ألف ريال 6 أشهر. السجن والترحيل.

غرامة 1000 ريال

وقد شرعت الجوازات في هذا الأمر حيث أكدت أن الأنظمة والأحكام المعمول بها في المملكة لا تسمح بتحويل الزيارة إلى إقامة، ويجب على الزائرين مغادرة البلاد قبل انتهاء التأشيرة حتى لا يتم تغريمهم ألف ريال. ولا يجوز لأي أجنبي مغادرة البلاد في غضون شهرين.

وأكد القانونيون أن هناك عددًا كبيرًا من الأشخاص يرغبون في تحويل تأشيرة الزائر إلى سكن خادمة، حيث أنهم بأمس الحاجة إلى خادمة للبقاء في المنزل من أجل رعاية الأسرة لأن هناك أطفالًا أو كبار السن يحتاجون إلى ذلك. الرعاية، لذلك يقوم صاحب المنزل بتقديم خطاب موجه إلى وزير الداخلية بخطاب يتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالخادمة، موضحًا رغبة صاحب المنزل في تصحيح وضع الخادمة من تأشيرة زائر إلى إقامة عادية، بالإضافة إلى لذلك، لتوفير المسكن والعلاج لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *