التخطي إلى المحتوى
انقلاب ربيعي وسحب رعدية على 7 مناطق

وشهدت عدد من المناطق، أمس، تشكل السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة حدت من مدى الرؤية الأفقية، خاصة فوق أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمدينة المنورة. – القصيم وحائل وامتدت إلى الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية كذلك. على الأجزاء الغربية من منطقة الرياض، استمر تأثير العوالق المتربة والغبار المرتفع، مما يحد من الرؤية الأفقية لأجزاء من تلك المناطق.

الشمس تمر

يبدأ اليوم موسم الحميمين ونجومه “سعد الأخبية والمقدم”، البيت الثاني من فصل الربيع، عند الانقلاب الربيعي، حيث تكون الشمس متعامدة مع خط الاستواء، ويومها. والليل متساويان ثم النهار يزداد على حساب الليل ونهاره 26 يوما حسب خبير الطقس والمناخ الدكتور عبدالعزيز الحسيني.

وأضاف الحسيني أن الانقلاب الربيعي في النصف الشمالي من الأرض تكون فيه الشمس متعامدة مع خط الاستواء، بحيث تعبر الشمس ظاهريا خط الاستواء، وتتحرك من النصف الجنوبي إلى النصف الشمالي، بحيث تكون أشعة الشمس متعامدة. إلى خط الاستواء، وهي فترة انتقالية تأخذنا تدريجياً من الشتاء إلى الصيف.

ربيع متأخر

قال “خلال فصل الربيع يمكن تقسيم مناخ فصل الربيع إلى (3) مناخات. تتميز هذه الفترة بالتقلبات الجوية السريعة والمتتالية، وتكرار الرياح المتغيرة لاتجاهها مسببة الغبار.

وفي الانقلاب الشمسي الربيعي، موسم المراوح، أو أشعة الشمس، أو الأسرار، وهي عبارة عن سحابة رعدية ممطرة، وأحيانًا تكون سحابة رعدية عملاقة، وهي من النوع الخطير الذي تشتهر بارتفاعها، وشدة البرق، والأمطار الغزيرة.، وشدة الرياح، وحبوب كبيرة من البرد. وهم قليلون، وهو ما يسمى “بَائِعُ الجَهَالِ لَهُ”، وكما يقول القدماء “يا ربنا، أيها الكريم، أوقفنا عن إعادة الدفء”. إنها استعارة مفادها أن عودة البرد أمر محتمل ويتحول الطقس ويعود البرد إليهما ؛ لذلك، فإن الحساسية والإنفلونزا متكررة بسبب تقلبات الطقس.

غيوم ممطرة

من جهته أوضح رئيس لجنة تصنيف الظروف المناخية المتميزة في السعودية الدكتور عبدالله المسند، أن درجة الحرارة تبدأ في الارتفاع تدريجياً حتى قبل نهاية الأسبوع، ثم تبدأ في الانخفاض مرة أخرى في بشكل محدود، مع توقع تشكل السحب الممطرة على أجزاء من حائل والقصيم والمدينة المنورة ومكة المكرمة والباحة وعسير. وغرب الرياض ورفحاء وما حولها.

وأضاف أنه في السنوات الحالية يصادف بداية فصل الربيع شهر شعبان وبعد نحو 15 عاما مقبلة سيأتي شهر شعبان في فصل الخريف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *