التخطي إلى المحتوى
أمانة عسير تفوز بجائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع

حصلت بلدية عسير على جائزة الملك عبد الله الثاني بن الحسين للإبداع في مجال المدينة العربية، حيث اختير موضوع “هوية المدينة صيانتها وتطويرها” لجهود بلدية عسير في الحفاظ على هوية المدن والمجتمعات العمرانية وتطويرها في المنطقة بعد المنافسة مع عدد كبير من المشاريع 11 دولة عربية مشاركة تستوفي شروط الجائزة.

وقد مُنحت الجائزة لبلدية عسير عن مشاريعها في الممرات الجبلية والسياحية ومراكز الاستشفاء والمطاعم النموذجية ومراكز الخدمة في المداخل الرئيسية والتعامل مع المسطحات المائية وتطوير المتنزهات الطبيعية ومراكز الشباب الحضري والحدائق العامة والطرق والمحاور الرئيسية.، ومشاريع إعادة تأهيل الأسواق والساحات التراثية وإعادة تأهيل القرى التراثية، والتي بلغت 144 مشروعًا تم إعدادها بشكل شامل لها. وفق الاستراتيجية العمرانية الوطنية المنبثقة عن رؤية المملكة 2030 وتنفيذها بدقة وفاعلية عاليتين، وكذلك مراعاة الأثر البصري وتحقيق السلامة والأمان والخصوصية.

من جهته، أعرب أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي عن سعادته البالغة بفوز منطقة عسير بجائزة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للإبداع، خاصة أنها من الجوائز الهامة في المستوى العربي، ويخاطب ويحفز جميع المبدعين في الدول العربية للمشاركة فيه نظرا لأهمية الموضوعات المطروحة في كل جلسة، مما يؤسس لوضعية إبداعية تنهض بالمجتمعات العربية لتواكب التطور العالمي الذي يحدث في مختلف. مجالات.

وأكد الحميدي خلال كلمته خلال حفل تكريم بلدية عسير بالجائزة أنه منذ الإعلان عن انطلاق الدورة العاشرة للجائزة، بدأ المشاركون في العمل الجاد للمشاركة بأفضل أعمالهم الإبداعية في هذا العمل الرائع. الجائزة التي تعكس مدى التطور والنمو الذي تحقق لمدن ومحافظات المنطقة. وهذان الجانبان عظيمان بتوجيه ودعم مستمر من أمير منطقة عسير الأمير تركي بن ​​طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير وبمتابعة معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد. الحقيل.

وأوضح الحميدي أن هوية المدن والتجمعات العمرانية تتكون من عدة عناصر يمكن تلخيصها في الشخص والمكان والتراث الحضاري لأي منطقة.

من هذا المنطلق، تبنت بلدية عسير وبدعم من إمارة المنطقة وبالشراكة مع شركاء التنمية مجموعة من الخطط والمبادرات الهادفة إلى الحفاظ على هوية المدن والتجمعات العمرانية في المنطقة والتي تم إطلاقها. من العناصر المتميزة لهوية المدن والتجمعات العمرانية في عسير التي تتمحور حول التراث العمراني الغني والطبيعة المتميزة والنشاط البشري المتنوع.

وأشار إلى أن الأمانة قد اتخذت عددا من التدابير في هذا الصدد ووضعت مجموعة من المشاريع لدعم ذلك.

يأتي ذلك في إطار خطة أوسع لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للحفاظ على الهوية العمرانية في مدن وقرى المملكة العربية السعودية من خلال الالتزام بالاستراتيجية العمرانية الوطنية المنبثقة من رؤية المملكة 2030، التي تعنى بتحسين جودة الخدمات المقدمة في مدن المملكة وتحسين المشهد العمراني من خلال سعي المملكة للحفاظ على الهوية العمرانية وإضفاء الطابع الإنساني للمدن، والحفاظ على التراث العمراني، ودعم السياحة الداخلية لمدن وقرى المملكة.

تسلم أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي الجائزة في حفل أقامته أمانة عمان الكبرى في مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية. هذا الإنجاز سبق أن حققته أمانة منطقة الرياض بقيادة أميرها السابق الأمير عبد العزيز بن محمد بن عياف المقرن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *