التخطي إلى المحتوى
عائشة الملا: أفراد يمارسون التوجيه الأسري للكسب المادي

أبو ظبي: سلام أبو شهاب
شددت عائشة محمد الملا رئيسة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والاستئناف بالمجلس الوطني الاتحادي على أهمية موضوع سياسة وزارة العدل في التوجيه الأسري والتي سيناقشها المجلس اليوم خلال دورته السابعة. الثلاثاء ، بمقر المجلس بأبوظبي ، فيما يتعلق بقضايا الأسرة التي تتطلب التضامن من مختلف القطاعات لتحقيق أفضل النتائج ، أوضحت أن عدم وجود ترخيص مهني موحد للمرشدين دفع بعضهم إلى ممارسة المهنة. من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق مكاسب مالية.
وقالت: إن اللجنة عقدت 21 اجتماعاً وجلستي نقاش بمشاركة مختصين في الإرشاد الأسري وشخصيات مجتمعية ، ناقشوا خلالها التحديات التي تواجه الإرشاد الأسري والعاملين في هذا القطاع ، والحلول المناسبة لتجاوزها ، بالإضافة إلى اللقاء. مع ممثلين عن مختلف القطاعات ذات الصلة بموضوع الإرشاد الأسري ، حيث تم إبلاغ اللجنة بعدة دراسات برلمانية ساهمت بشكل جماعي في إعداد التقرير النهائي المفصل لموضوع سياسة وزارة العدل للإرشاد الأسري والذي يركز على التشريعات. والاستراتيجية المتعلقة بالإرشاد الأسري.
وأوضحت أن التقرير يتضمن العديد من الملاحظات والاستنتاجات التي توصلت إليها خلال مناقشتها للموضوع ، وأهمها عدم وجود استراتيجية وطنية متكاملة للإرشاد الأسري على مستوى الدولة ، وعدم وجود مهني موحد. ترخيص مرشدين أسريين ، مما شجع بعض الأشخاص على مزاولة المهنة عبر شبكات التواصل الاجتماعي من أجل الربح. ضعف الحضور في مراكز الإرشاد الأسري ، بسبب عدم وجود نظام يضمن السرية والخصوصية للعميل ، وعدم التعاون مع وزارة الصحة ورعاية المجتمع في التعرف على الحالة الصحية والنفسية لمن يترددون على المراكز العلاجية ، والإرشاد الذي كان له أثر سلبي على إتمام عمليات المصالحة ، والفجوة في الإحصائيات المتعلقة بالإرشاد الأسري ، وقلة الميزانيات الخاصة بالمراكز العلاجية. مكرسة لمبادرات التوجيه الأسري.
وقالت: من بين الملاحظات التي توصلت إليها اللجنة زيادة حالات الطلاق ، والتي لوحظ انخفاضها خلال السنة الأولى من بدء العمل “عن بعد” ، لكنها بدأت تتزايد مرة أخرى بالجناح ، الأمر الذي يتطلب المزيد من الدراسات ، لمعرفة الأسباب التي تتطلب زيادة عدد المرشدين الأسريين ، لتعزيز التماسك الأسري ، خاصة في حالات الخلاف التي قد تؤدي إلى الطلاق والتي تتطلب دورًا للمستشارين الأسريين.
وأضافت عائشة الملا أن اللجنة أبرزت في توصياتها ضرورة تعديل التشريعات المنظمة للأحوال الشخصية للحد من عدد الدعاوى المرفوعة من الزوجات المطلقات ، وضرورة مراجعة متطلبات مهنة المرشد الأسري ، والتأكد من ذلك. لديه خبرة ومهارات اجتماعية ، واجتياز اختبارات نفسية متخصصة تؤهله للعمل. زيادة أعدادهم ، وإصدار رخصة مهنية موحدة لممارسة الإرشاد المهني ، وضرورة زيادة الامتيازات الوظيفية لمهنة الإرشاد الأسري ، و أهمية وجود استراتيجية متكاملة على مستوى الدولة للإرشاد الأسري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *